منتدى آداب المنصورة الاول
منتدى آداب المنصورة الاول
منتدى آداب المنصورة الاول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى آداب المنصورة الاول

Adab Mans
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
body, a, a:hover {cursor: url(http://cur.cursors-4u.net/cursors/cur-2/cur125.cur), progress;}Awesome Orange Sharp Pointer">Awesome Orange Sharp Pointer

 

 ابوالاسود الدؤلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميما
مشرف
ميما


الجنس : انثى
كلية : خدمه اجتماعيه
المزاج المزاج : رايقه طول عمرى
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه وبحب القراءه والرسم فى حد عندو مانع
العمر : 33
sms sms : فى الحياه الاجتماعيه
عدد المساهمات : 739
تاريخ الميلاد : 24/08/1990
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

ابوالاسود الدؤلى Empty
مُساهمةموضوع: ابوالاسود الدؤلى   ابوالاسود الدؤلى Emptyالسبت فبراير 26, 2011 10:18 am

اسمه ونسبه


ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة ابن عدي بن
الديل بن بكر الديلي، ويقال: الدؤلي، وفي اسمه اختلاف كثير. والديلي: بكسر
الدال المهملة وسكون الياء المثناة من تحتها وبعدها لام، والدؤلي: بضم
الدال المهمة وفتح الهمزة وبعدها لام، هذه النسبة إلى الدئل بكسر الهمزة بن
بكر بن عبد مناة بن كنانة، وهي قبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تنتسب لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وإنما فتحت الهمزة في النسبة لئلا تتوالى الكسرات، كما قالوا في النسبة
إلى نمرة نمري-بالفتح-وهي قاعدة مطردة، والدئل: اسم دابة بين ابن عرس
والثعلب. وحلس: بكسر الحاء المهملة وسكون اللام وبعدها سين مهملة.
ولادته


المُرجّح عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنه ولد في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بـ (16) عاماً.
إسلامه


كان أبو الأسود ممن أسلم على عهد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (صلى الله عليه وآله وسلم)، وغالب الظن أن أبا الأسود دخل الإسلام بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وانتشاره في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وبعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) انتقل إلى مكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
نشوء علم النحو


قيل إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وضع له: الكلام كله ثلاثة أضرب: اسم وفعل وحرف، ثم رفعه إليه وقال له: تمم
على هذا. يروى بأن حديثاً دار بينه وبين ابنته هو ما جعله يهم بتأسيس علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وذلك عندما خاطبته ابنته بقولها ما أجملُ السماء (بضم اللام لا بفتحها)
فأجابها بقوله (نجومها) فردت عليه بأنها لم تقصد السؤال بل عنت التعجب من
جمال السماء, فأدرك حينها مدى انتشار اللحن في الكلام وحينئذ وضع النحو.
وحكى ولده أبو حرب قال: أول باب رسم أبي باب التعجب.
وقيل إنه كان يعلم أولاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهو والي العراقين يومئذ، فجاءه يوماً وقال له: أصلح الله الأمير، إني أرى
العرب قد خالطت هذه الأعاجم وتغيرت ألسنتهم، أفتأذن لي أن أضع للعرب ما
يعرفون أو يقيمون به كلامهم؟ قال: لا، فجاء رجل إلى زياد وقال: أصلح الله
الأمير، توفي أبانا وترك بنون، فقال زياد: توفي أبانا وترك بنون!! ادعوا لي
أبا الأسود، فلما حضر قال: ضع للناس الذي نهيتك أن تضع لهم.
وقيل لأبي الأسود: من أين لك هذا العلم؟ يعنون النحو، فقال: لقنت حدوده من علي بن أبي طالب.
وقيل إن أبا الأسود كان لا يخرج شيئاً أخذه عن علي بن أبي طالب إلى أحد،
حتى بعث إليه زياد المذكور: أن اعمل شيئاً يكون للناس إماماً ويعرف به
كتاب الله عز وجل، فاستعفاه من ذلك، حتى سمع أبو الأسود قارئاً يقرأ: (إن
الله بريء من المشركين ورسوله) كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها
معطوفة على (المشركين) هذا يغير المعنى ،لأن (رسولَه) مرفوعة إي انها
معطوفة على الله، فقال: ما ظننت أن أمر الناس آل إلى هذا، فرجع إلى زياد
فقال: أفعل ما أمر به الأمير، فليبغني كاتباً لقناً يفعل ما أقول له، فأتي
بكاتب من عبد القيس فلم يرضه، فأتي بآخر فقال له أبو الأسود: إذا رأيتني قد
فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه، وإن ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف، وإن
كسرت فاجعل النقطة من تحت، ففعل ذلك.
وإنما سمي النحو نحواً لأن أبا الأسود قال: استأذنت علي بن أبي طالب أن أضع نحو ما وضع، فسمي لذلك نحواً.
تلامذته


هناك بعض الأفراد أخذوا العلم من أبي الأسود، ودرسوا على يَدَيه، وخاصة علم النحو والعربية، وقراءة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، في حوادث سنة تسعين من الهجرة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفيها توفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النحوي، وقد أخذ النحو عن أبي الأسود الدؤَلي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.وكان الفتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أذكى طلابه حيث ساعد على نقل الأخبار الهامة عن سيرة أبو الأسود الذاتية
ويقول أيضاً في حوادث سنة تسع وعشرين ومِائة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفيها مات يحيى بن يعمر العدوي بـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وكان قد تعلَّم النحو من أبي الأسود الدؤَلي، وكان من فُصحاء التابعين،
وغيرهما من النحاة والقُرّاء الذين كان لهم دورهم الثقافي آنذاك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.
حياته


كان لأبي الأسود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دار، وله جار يتأذى منه في كل وقت، فباع الدار فقيل له: بعت دارك، فقال: بل بعت جاري، فأسلها مثلاً.
وكان ينزل البصرة في بني قشير، وكانوا يرجمونه بالليل لمحبته علياً،
فإذا ذكر رجمهم قالوا: إن الله يرجمك، فيقول لهم: تكذبون، لو رجمني الله
لأصابني ولكنكم ترجمون ولا تصيبون.
ويحكى أنه أصابه الفالج فكان يخرج إلى السوق يجر رجله، وكان موسراً ذا
عبيد وإماء، فقيل له: قد أغناك الله عز وجل عن السعي في حاجتك، فلو جلست في
بيتك، فقال: لا، ولكني أخرج وأدخل فيقول الخادم:قد جاء، ويقول الصبي:قد
جاء، ولو جلست في البيت فبالت علي الشاة ما منعها أحد عني.
وحكى خليفة بن خياط أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان عاملاً لعلي بن أبي طالب على البصرة، فلما شخص إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] استخلف أبا الأسود عليها، فلم يزل حتى قتل علي.
شعره وديوان شعره


حكى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -وكان شاعراً- قال: كنت عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إذ دخل عليه أبو الأسود الدؤلي-و كان يعير لشكله-فقال له عبد الملك: يا
أبا الأسود، لو علقت عليك عودة من العين، فقال: إن لك جواباً يا أمير
المؤمنين، وأنشد:

افنى الشباب الذي افنيت جدتـه
كر الجديدين من آت ومنطلق


لم يتركا لي في طول اختلافهما
شيئاً أخاف عليه لذعة الحـدق

أما والله لئن كانت أبلتني السنون وأسرعت إلي المنون لما اثبت ذاك إلا
في موضعه، ولرب يوم كنت فيه إلى الآنسات البيض اشهى منك إليهن، وإني اليوم
لكما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

أراهن لا يحببن من قل مالـه
ولا من رأين الشيب فيه وقوما

ولقد كنت كما قال أيضاً:

ورعن إلى صوتي إذا ما سمعـنـه
كما يرعوي عيط إلى صوت اعيسا

فقال عبد الملك: قاتلك الله من شيخ ما أعظم همتكّ.
وكان لأبي الأسود من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ناحية حسنة فوعده وعداً أبطأ عليه فقال:

لا يكن برقك برقاً خـلـبـاً
إن خير البرق ما الغيث معه


لا تهني بعد إذ أكرمـتـنـي
فقبيح عـادة مـنـتـزعـه

وله أشعار كثيرة، فمن ذلك قوله:

وما طلب المعيشة بالتمني
ولكن ألق دلوك في الدلاء


تجيء بملئها طوراً وطوراً
تجيء بحمأة وقليل مـاء

ومن شعره أيضاً-وله ديوان شعر-:

صبغت أمية بالدماء أكفنا
وطوت أمية دوننا دن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ابوالاسود الدؤلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابوالاسود الدؤلى   ابوالاسود الدؤلى Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 1:19 am

جزكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابوالاسود الدؤلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آداب المنصورة الاول :: شوية ثقافة :: عمالقة على مر التاريخ-
انتقل الى: