منتدى آداب المنصورة الاول
منتدى آداب المنصورة الاول
منتدى آداب المنصورة الاول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى آداب المنصورة الاول

Adab Mans
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
body, a, a:hover {cursor: url(http://cur.cursors-4u.net/cursors/cur-2/cur125.cur), progress;}Awesome Orange Sharp Pointer">Awesome Orange Sharp Pointer

 

  رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق
مراقب عام
مراقب عام
محمد توفيق


الجنس : ذكر
كلية : اداب
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

 رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Empty
مُساهمةموضوع: رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين     رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 2:44 pm

بسم
الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه ومن اتبع هداه ، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لسان
يفقهوا قولي .. أما بعد ..

فها هو شهر رمضان ، لم يبق عليه إلا
القليل من الأيام . فلذلك ، كان يجب أن نتجهز لهذا الشهر ، ومن أهم ما
نتجهز به ، العلم بأحكامه ومسائله ، حتى يكون صومنا صحيحاً لا لبس فيه .

فسأقوم إن شاء الله ، بطرح بعض المسائل ، التي قد تُشكل على بعض الصائمين ، وحلها ، وبضمنها طبعاً أخطاء الصائمين في هذا الشهر .

اللهم اجعل هذا الشهر صيانةً لقلوبنا ، واجعل الشخص الذي دخل في رمضان ، يخرج منه وقد ازداد علماً وعملاً ، إنك قريب مجيب .

المسألة الأولى : دخول الشهر :

فقد
كانت هناك مشكلة كبيرةٌ العام الماضي ، عندما اختلف دخول رمضان في
السعودية ومصر ، فأدى ذلك إلى ارتباك الناس ، وخوضهم في خلاف كبير ،
والأمر لا يستحق هذا ، فالعبرة بدخول الشهر ، هو رؤية الهلال ، روى
البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه
فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له )) [ البخاري : 1900 ، مسلم : 1907 ] .
وفي رواية للبخاري : (( فإن غُمي عليكم ، فاقدروا له ثلاثين )) ، وفي
رواية لمسلم : (( فاكملوا العدة ثلاثين )) . وللبخاري من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه : (( فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )) [ البخاري : 1909 ] .

فالأصل
أن رمضان يبدأ عند رؤية الهلال ، حتى إن كان الجو غائماً ، فلم يُرى
الهلال ، نعتبر ذلك ليلة الثلاثين ، فنكمل شعبان ثلاثين يوماً ، ودليل
تحريم صيامه حديث عمّار قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من صام
اليوم الذي يُشك فيه ، فقد عصى أبا القاسم )) [ أبو داود : 2334 ، الترمذي
: 686 ] .
وتكون الرؤية بالعين المجردة ، أو المراصد ، أو بأي شيء كان
، لأن هذه الأشياء تعتبر مشاهدة ، كما قال بذلك الشيخ عبد العزيز بن باز
رحمه الله .

وأما إذا اختلفت المطالع ، كما حصل العام الماضي ،
فالعلماء على قولين أحدها ، أن يصوم الناس جميعاً إذا رأى أحدهم الهلال ،
وهو قول الإمام أحمد وأبو حنيفة .
والقول الثاني ، وهو الذي عليه
الشافعي وجماعة من السلف أن الخطاب في الحديث نسبي ، فإن الأمر بالصوم
والفطر موجه إلى من وجد عندهم الهلال ، أما من لم يوجد عندهم هلال ، فإن
الخطاب لا يتناولهم إلا حين يوجد عندهم ، قال الشيخ عبد الله البسام رحمه
الله : (( وهذا قول له اعتبار من حيث الدليل النقلي ، والنظر الفلكي )) [
توضيح الأحكام من بلوغ المرام : 3/453 ] .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله : (( تختلف المطالع باتفاق أهل المعرفة ، فإن اتفقت لزم الصوم ،
وإلا فلا ، وهو القول الأصح للشافعية ، وهو قول في مذهب أحمد )) .
وقررت
هيئة كبار العلماء في المملكة قراراً جاء فيه : (( فإن أعضاء الهيئة
يقررون بقاء الأمر على ما كان عليه ، وأن يكون لكل بلد إسلامي حق اختيار
ما تراه بواسطة العلماء من الرأيين المشار إليهما )) .


________________________________________
المسألة الثانية: الصيام قبل رمضان :

عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا
تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه )) [
البخاري : 1914 ، مسلم : 1082 ] .
هذا الحديث ، هو أصل عند أهل العلم
في هذه المسألة ، وقد ذكر الكثير من أهل العلم معنى الحديث ، وقد اتفقوا
عليه ، وهو تحريم صيام اليوم التاسع والعشرين والثلاثين ، فإذا كان شهر
شعبان تسعةً وعشرين يوماً ، فأصبح التحريم ليوم واحد وهو الـتاسع والعشرين
، وإذا كان شعبان تاماً ، أصبح المحرم صيامه اليومان التاسع والعشرون
والثلاثون .
إلا من كان معتاداً على صيام التطوع ، مثل صيام يوم وإفطار
يوم ، أو صيام الاثنين والخميس ، فوافق أحدهما ذلك اليوم ، فهذا يجوز له
الصيام لاستثنائه في الحديث السابق بقوله صلى الله عليه وسلم : (( إلا رجل
كان يصوم صوماً فليصمه )) .
وهذا باتفاق العلماء .


___________________________________________

المسألة الثالثة : النية :

والنية
شرط لصحة الصيام ، ويجب تبييته من الليل . قال صلى الله عليه وسلم : (( من
لم يبيت الصيام قبل الفجر ، فلا صيام له )) رواه أحمد وأبو داود وغيرهما .
ولكن
ليس معنى النية أن تقول : " اللهم إني نويت أن أصوم " ، فهذا خطأ ، فلم
يكن يفعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهذا الأمر بدعة .
سيقول
بعضكم ، كيف ننوي إذاً ؟؟؟ نقول ، يكفي علمك بأنك في الغد ستصوم ، فهذه
نية ، وإذا قمت للسحور مثلاً ، فأنت لم تقم لتتسحر ، إلا إذا كنت تريد
الصوم في اليوم التالي ، فهذه نية .

ولا تلزم النية يومياً ، فإذا نويت أن تصوم رمضان كاملاً ، فهذه نية شاملة .

وقد
نص على حرمة التلفظ بالنية جمع من العلماء ، مثل شيخ الإسلام ، والشيخ
محمد بن عبد الوهاب ، والشيخ ابن باز ، والموضع ليس مناسباً لبسط أقوالهم
في هذه المسألة .


______________________________________________

المسألة الرابعة : مبطلات الصيام التي تلزمها كفارة :

الكفارة / عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهريم متتابعين ، فأن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .

1- الأكل للمتعمد / الأكل هو إدخال الشيء إلى المعدة عن طريق الفم . ويشمل ما ينفع ويضر ، وما لا يضر ولا ينفع .

2-
الشرب للمتعمد / ويشمل ما ينفع ويضر وما لا ينفع ولا يضر ، قال الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله : (( ويلحق بالأكل والشرب ما كان في معناهما كالإبر
المغذية التي تغني عن الأكل والشرب )) [ الشرح الممتع : 6/367 ] .

3-
من استَعَطْ / أي تناول السعوط ، والسعوط ما يصل إلى الجوف عن طريق الأنف
، فإنه مفطر لأن الأنف منفذ إلى المعدة ، والدليل على إفطار من يتناول عن
طريق أنفه قول النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : (( وبالغ في
الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )) [ أبو داود : 142 ] .

4- الاستقاء
/ وهو استدعاء القيء ، ولكن لا بد من القيء ، فلو استدعاه ولكن لم يتقيأ
فصيامه صحيح . ولا فرق في أن يكون القيء قليلاً أو كثيراً .

5- الاستمناء / وهو إخراج المني بأي وسيلة كانت .

6-
المباشرة التي تسبب الإمناء / أي باشر زوجته باللمس أو التقبيل فإذا أنزل
أفطر ، وإن لم ينزل لم يحصل الإفطار ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان
يباشر زوجاته وهو صائم .

7- تكرار النظر المسبب لإنزال المني /
وتكرار النظر يحصل بمرتين ، فإن نظر نظرة واحدة فأنزل ، لم يفسد صومه ،
لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لك الأولى ، وليست لك الثانية )) ، ولأن
الإنسان لا يملك أن يجتنب هذا الشيء ، أما إذا كرر النظر حتى أنزل ، فهذا
يفسد صومه .

8- الجماع / وهذا يكون مفطراً وعليه قضاء وكفارة ، وأخطأ من قال أنه خاص بالرجل ، وهذا الموضع ليس مناسباً لبسط هذه المسألة .


______________________________________

المسألة الخامسة : ما لا يبطل الصيام :

جميع
ما سبق إذا كان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها ، طيران الذباب إلى الحلق مثلاً
، أو الغبار ، أو إذا فكّر بالجماع فأنزل ( وهو مختلف عن الاستمناء ، فهذا
فكر فقط ) ، أو احتلم ، أو أصبح في فيه طعام فلفظه ، أو اغتسل أو تمضمض أو
استنثر أو زاد على الثلاث ، أو بالغ فدخل الماء حلقه لم يفسد صومه . وبلع
الريق لكنه يُكره .

* فائدة : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في
مسألة بلع النخامة : (( بلع النخامة حرام على الصائم وغير الصائم ؛ وذلك
لأنها مستقذرة وربما تحمل أمراضاً خرجت من البدن ، فإذا رددتها إلى المعدة
قد يكون في ذلك ضرر عليك ، ............ - إلى أن قال بعدما ذكر قولاً بأن
ابتلاعها يفطر - وفي المسألة قول آخر في المذهب ، أنها لا تفطر أيضاً ولو
وصلت إلى الفم وابتلعها ، وهذا القول أرجح ؛ لأنها لم تخرج من الفم ، ولا
يعد بلعها أكلاً ولا شرباً ، فلو ابتلعها بعد أن وصلت فمه ، فإنه لا يفطر
بها ، لكن نقول قبل أن يفعل هذا : لا تفعل وتجنب هذا الأمر ، ما دام أن
المسألة بهذا الشكل ، وليست النخامة كبلع الريق ، بل هي جرم غير معتاد
وجوده في الفم ، بخلاف الريق ، فالخلاف بالتفطير بها أقوى من الخلاف
بالتفطير بجميع الريق والأمر واضح ، ولكن كما قلنا أولاً إن ابتلاع
النخامة محرم ؛ لما فيها من الاستقذار والضرر )) [ الشرح الممتع : 6/424 ]
.


_____________________________________

المسألة السادسة : ما اختلف العلماء في جعله مفطراً اختلافاً قوياً :

الاحتقان ، وهو إدخال الأدوية عن طريق الدبر .
إدخال شيء إلى الجسم من أي وضع كان ، إلا من قناة الذكر ، لأنه لا يوصل إلى الجوف .
نزول المذي
الحجامة
وغيرها ، فمثل هذه الأمثلة الأحوط لنا ألا نفعلها ، فبهذا نضمن صحة صيامنا .


______________________________________
المسألة السابعة : هل يعتبر من سب أو شتم في نهار رمضان مفطراً ؟
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من
لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه
)) [ البخاري : 6057 ، أبو داود : 2365 واللفظ له ] .
أولاً ، هذا
الحديث يشمل كل كلام محرم : من الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور والسب
والشتم وغير ذلك . وأما الجهل فهو ضد الحلم من السفه بالكلام الفاحش .
قال
الشيخ عبد الله البسام رحمه الله : (( الصيام مع الكلام المحرم ظاهره
الصحة ، وأداء الواجب عن صاحبه ؛ إذ أنه ليس من المفطرات الحسية )) [
توضيح الأحكام : 3/483 ] .
وقال في الإقناع : (( ولا يفطر بغيبة ونحوها )) [ توضيح الأحكام : 3/483 ] .
قال
الوزير : (( اتفقوا - يعني السلف - على أن الكذب والغيبة يكرهان للصائم
ولا يفطرانه ، فصومه صحيح في الحكم ، وهذا مبني على قاعدة هي : أن التحريم
إذا كان عاماً لا يختص بالعبادة ، فإنه لا يبطلها ، بخلاف التحريم الخاص
)) [ توضيح الأحكام : 3/483 ] .
وقد نص أكثر العلماء على أن المقصود من الحديث أن الصيام مقبول ، لكن أجره ناقص بسبب هذه المعاصي .
__________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sky top
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
sky top


الجنس : ذكر
كلية : الحب والرومانسية
المزاج المزاج : تمام تمام
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
العمر : 34
sms sms : فى يوم زى ده فى ليله زى دى حبيبى بيبقى معايا الاهه بتتنسى حبيبى كل يوم بيفوت بحس كانى من غيرك اموت حبيبى كل يوم بيفوت بحس انى محتاجلك موووت قولى بحبك بصوت عالى قولى بحبك يا حبيبى يا غالى قولى بحبك حبيبى بصوت عالى قولى بحبك يا حبيبى يا غالى يا غالى حبيبى متسبنيش اعيش ولا ثانيه بعيد عن حضنك حبيبى متسبنيش اعيش ولا ثانيه بعيد عن حضنك بحــــبــــــك بصوت عالى بحــــبــــك يا حبيبى يا غالى يا غالى يا غالى
عدد المساهمات : 1498
تاريخ الميلاد : 03/02/1990
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

 رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين     رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 5:55 pm

كل سنة وانتم طيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendsmansoura.yoo7.com
little princess
عضو ذهبى
عضو ذهبى
little princess


الجنس : انثى
كلية : التربية
المزاج المزاج : عصير قصب
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
sms sms : All is well that ends well
عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

 رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين     رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 3:38 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rody
مشرف
rody


الجنس : انثى
كلية : التجاره
المزاج المزاج : ميه ميه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النووووووم
العمر : 32
عدد المساهمات : 1016
تاريخ الميلاد : 20/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

 رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين     رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 11:45 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reem2010
عضو ماسى
عضو ماسى
reem2010


الجنس : انثى
كلية : السعاده
المزاج المزاج : ميه ميه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : جلب السعاده الدائمة
العمر : 34
sms sms : حبيبى حاولت نسيانك فنسيت نفسى جربت الابتعاد عنك فاضعت طريقىكيف انساك وصدى صوتك يتردد فى اذنى كيف ابتعد عنك وطيفك يلاحقنى بل ويطوقنى حرفك يأسرنى كلما حاولت الابتعاد عنك زاد ولعى بك تناسيتك فإزداد ولهى عليك أراك فى عينى تسكن فؤادى ملكت قلبى وبعد كل ذلك هل اسطيع ولمجرد التفكير الابتعاد كلا ان ذلك مجرد وهم لقد ملكت جوارحى تحكمت بعواطفىسيرت مشاعرى اوقفت احاسيسى لم اعد ارى سوى صورتكتوقف التفكير بما سواك صمت أذنى فيما عدا صوتك جف مدادى ولم يعد يكتب الا لك وعنك توقف النطق الا باسمك والبوح للك عرفت الحب معك تعلمت العشق منك تملكنى الهيام بك فهل انا متيمه بك أم مأسوره لك
عدد المساهمات : 1846
تاريخ الميلاد : 14/07/1989
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

 رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين     رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين  Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 2:55 pm

تسلم يارب جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان على الأبواب ، مسائل ، وأخطاء من بعض الصائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل عام واعضاؤنا بخير رمضان كريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آداب المنصورة الاول :: القسم الاسلامى :: اسلامى سر حياتى-
انتقل الى: